عشاق سوريا الاسد
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
عشاق سوريا الاسد
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
عشاق سوريا الاسد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشاق سوريا الاسد

منتدى رياضي شبابي ثقافي منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الباء الزائدة في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fadofm
مراقب عام
مراقب عام
fadofm


عدد المساهمات : 180
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
العمر : 45
الموقع : سوريا الأسد و جبالها
العمل/الترفيه : مهندس معماري
المزاج : هادئ بشكل عام

الباء الزائدة في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: الباء الزائدة في اللغة العربية   الباء الزائدة في اللغة العربية I_icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 11:43 am

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
على حد علمي المتواضع؛ تزاد الباء في المواضع التالية:
1-إذا سبقها نفي أو استفهام
2-إذا كان مجرورها نكرة.
3- إذا أعرب مجرورها مبتدأ أو فاعلا أو مفعولا به
يجب تحقق هذه الشروط مجتمعة ،ولا أجدها متحققة.
والله أعلم


وأما الباء الزائدة فتكون في ستة مواضع:
الأول: الفاعل.
وزيادتها معه ثلاثة أضرب: لازمة، وجائزة في الاختيار، وواردة في الاضطرار.
فاللازمة في فاعل أفعل في التعجب، على مذهب سيبويه وجمهور البصريين. وهي لازمة أيضاً على مذهب من جعلها زائدة مع المفعول. ولا يجوز حذفها على المذهبين إلا مع أن وأن، كقول الشاعر:

وقال نبي المسلمين: تقدموا .... وأحبب إلينا أن نكون المقدما
وفي كلام علي بن أبي طالب، رضي الله عنه أعزز علي، أبا اليقظان، أن أراك صريعاً مجدلاً، خلافاً لصاحب النهاية في قوله: إن حذف الباء من: أن، وأن، في التعجب لا يجوز. قال ابن مالك: ولو اضطر شاعر إلى حذف الباء المصاحبة غير أن لزمه أن يرفع، وعلى قول الفراء يلزمه النصب.
والجائزة في الاختيار في فاعل كفى بمعنى: حسب. نحو: ]كفى بالله شهيداً[، قال أبو جعفر بن الزبير: فإن كان بمعنى وقى لم تزد في فاعله، نحو: ]وكفى الله المؤمنين القتال[. وأجاز ابن السراج في "كفى بالله " وجهاً آخر، وهو أن يكون فاعله ضمير المصدر المفهوم من كفى أي: كفى هو، أي: الأكتفاء. ورد بأن الباء على هذا ليس لها في اللفظ ما تتعلق به إلا الضمير، والمصدر لا يعمل مضمراً. قلت: وقد ذهب بعضهم إلى جوار إعماله مضمراً، وهو مذهب الكوفيين. وأجاز ابن جني والرماني أن يعمل في المجرور. وحكي عن الفارسي.
والواردة في الاضطرار في أبيات محفوظة، منها قول الشاعر:

ألم يأتيك، والأنباء تنمي، .... بما لاقت لبون، بني زياد
وقول الآخر:

ألا، هل أتاها، والحوادث جمة، .... بأن امرأ القيس بن تملك بيقرا
وقول الآخر:

مهما لي: الليلة، مهما ليه .... أودى بنعلي، وسرباليه
وفي بعض هذه الأبيات احتمال.
الثاني: المفعول،
وزيادتها معه غير مقيسة، مع كثرتها. نحو: ]ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة[, (البقرة: 195). ونحو: ]وهزي إليك بجذع النخلة[، (مريم: 19). ونحو: ]فليمدد بسبب[، (الحج: 15). ونحو: ]ومن يرد فيه بإلحاد[, (الحج: 25). قال ابن مالك: وكثرت زيادتها في مفعول عرف وشبهه، وقلت زيادتها في مفعول ذي مفعولين، كقول حسان:

تبلت فؤادك، في المنام، خريدة .... تسقي الضجيع، ببارد، بسام
ومن شواهد زيادتها مع المفعول قول الشاعر:

نحن، بني ضبة، أصحاب الفلج .... نضرب بالسيف، ونرجو بالفرج
أي: نرجو الفرج. وأبيات أخر، لا فائدة في التطويل بإنشادها، لشهرتها في كتب النحو. وفي بعضها احتمال.
والمختار أن ما أمكن تخريجه، على غير الزيادة، لا يحكم عليه بالزيادة، وتخريج كثير من هذه الشواهد ممكن، على التضمين، أو حذف المفعول. وقد خرج عليهما قوله تعالى: ]ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة[, فقيل: لا تلقوا مضمن معنى: لا تفضوا. وقيل: حذف المفعول والباء للسببية، أي: لا تلقوا أنفسكم بسبب أيديكم، كما تقول: لا تفسد حالك برأيك. قاله المبرد.
واختلف في زيادتها في مفعول كفى في قوله:

فكفى بنا، فضلاً على من غيرنا .... حب النبي، محمد،
فقيل: هي في البيت زائدة مع المفعول. ورده ابن أبي العافية، وقال: هي داخلة على فاعل كفى، وحب النبي بدل اشتمال من الضمير على الموضع. وعلى هذا حمل بعضهم قول أبي الطيب:

كفى بجسمي، نحولاً، أنني رجل .... لولا مخاطبتي إياك لم ترني
الثالث: المبتدأ،
نحو بحسبك زيد. بهذا مثل الزمخشري وغيره. ومثله ابن مالك بقوله: بحسبك حديث. وقال في بحسبك زيد: الأجود أن يكون زيد مبتدأ، وبحسبك خبر مقدم. فإن حسباً من الأسماء التي لا تعرفها الإضافة. قال ابن يعيش: ولا نعلم مبتدأ دخل عليه حرف الجر في الإيجاب غير هذا الحرف. قلت: جعل بعض المتأخرين الباء في قولهم: كيف بك، وكيف بنا، زائدة مع المبتدأ، والأصل: كيف أنت، وكيف نحن.
الرابع: الخبر.
وزيادتها في الخبر ضربان: مقيسة، وغير مقيسة.
فالمقيسة في خبر ليس وما أختها نحو: ]أليس الله بكاف عبده[, (الزمر: 36). ونحو: ] وما ربك بظلام للعبيد[, (فصلت: 46). وفي زيادتها بعد ما التميمية خلاف. منع الفارسي والزمخشري. والصحيح الجواز، لسماعه في أشعار بني تميم. وقد وردت زيادتها في خبر لا أخت ليس، كقول سواد بن قارب:

وكن لي شفيعاً، يوم لا ذو شفاعة .... بمغن فتيلاً، عن سواد بن قارب
وفي خبر فعل ناسخ منفي، كقول الشاعر:

وإن مدت الأيدي إلى الزاد لم أكن .... بأعجلهم، إذ أجشع القوم أعجل
وظاهر كلام بعضهم أن هذا يجوز القياس عليه.
وغير المقيسة في مواضع كثيرة. كزيادتها بعد هل في قوله: ألا، هل أخو عيش، لذيذ، بدائم وندرت زيادتها في الخبر الموجب، كقول الشاعر:

فلا تطمع، أبيت اللعن، فيها .... ومنعكها بشيء يستطاع
وفيه احتمال. وقال الأخفش: إن الباء زائدة في قوله تعالى: ]جزاء سيئة بمثلها[, (27). والأولى أن يكون الجار والمجرور خبراً، والباء متعلقة بالاستقرار.
الخامس: النفس والعين في باب التوكيد.
يقال: جاء زيد بنفسه، وبعينه. والأصل: جاء زيد نفسه وعينه.
السادس: الحال المنفية، لأنها شبيهة بالخبر. ذكر هذا ابن مالك، واستدل بقول الشاعر:

فما رجعت، بخائبة، ركاب .... حكيم بن المسيب منتهاها
واعترض بأنه لا حجة في البيتين، لجواز كون الباء فيهما باء الحال، والمعنى: فما رجعت خائبة، وفما انبعثت بشخص مزؤود. يعني بذلك نفسه، ويكون من باب التجريد.
فهذا تمام الكلام على باء الجر. وقد نظم ابن أم قاسم بيتين من الشعر جعل معانيها فيه, وهو قول:

بالباء ألصق، واستعن، أو عد، أو .... أقسم، وبعض، أو فزد، أو علل

وأتت بمعنى مع، وفي، وعلى، وعن .... وبها فعوض، إن تشا، أو أبدل

ولقد استقيت جل ما مرَّ ذكره من كتابه, الجنى الداني في حروف المعنى, وبحق إنه كتاب جامع, ولم أر أحدا قط جمع مادة عن الحروف مثله.

خاتمة:
بعد هذا السرد لحرف الباء, ازددت ثقة باللغة العربية, فهذا حرف واحد له عدة معاني بمجرد ولوجه في سياقات معين, ولعل حرف الباء أكثر فونيم له مورفيمات من الفونيمات الأخرى.
وتعرفت أن الفونيم قد يستخدم استخداما مجازيا, فالأمر ليس مقتصرا على الكلمات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
loai72m
عضو برونزي
عضو برونزي
loai72m


الباء الزائدة في اللغة العربية Member
عدد المساهمات : 332
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
العمل/الترفيه : مهندس ميكانيك

الباء الزائدة في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباء الزائدة في اللغة العربية   الباء الزائدة في اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد مارس 27, 2011 1:58 am

بشرفك بربك بحياتك يسلمووووووووووو ابو الفود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباء الزائدة في اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الثقافة العربية ......إلى أين ؟
» شركة الاتصالات العربية
» العربية بين الفصحى والمحكي
» الاسماء العربية ومعانيها
» قطر قد تنسحب من اللجنة الوزارية العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق سوريا الاسد :: المنتدى الثقافي :: مواضيع ثقافية-
انتقل الى: