عشاق سوريا الاسد
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
عشاق سوريا الاسد
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
عشاق سوريا الاسد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشاق سوريا الاسد

منتدى رياضي شبابي ثقافي منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 زي الجولانيين في التراث الشعبي...أصله يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأدمن الحر
الادارة
الادارة
الأدمن الحر


عدد المساهمات : 1768
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 45
الموقع : سوريا الاسد

زي الجولانيين في التراث الشعبي...أصله يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد Empty
مُساهمةموضوع: زي الجولانيين في التراث الشعبي...أصله يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد   زي الجولانيين في التراث الشعبي...أصله يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد I_icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 10:30 pm

كنا قد أشرنا في أعداد سابقة إلى موروثات شعبية جولانية عديدة، هذه الموروثات تناقلها أبناء الجولان أباً عن جد واليوم سنتحدث عن العادات الشعبية في لباس أبناء الجولان،

حيث توجد هناك عادات ترتبط ارتباطاً وثيقاً باللباس ولها معان ترتبط بهذه العادات والتقاليد منها على سبيل المثال لا الحصر خلع عقالات رجال القبائل المعتدى عليها أو صاحب الحق طلباً للثأر ورد المعتدي ولا يرتدون هذا العقال حتى ترد الكرامة وخلعه أي العقال دون الكوفية يعني أن الفاعل يبحث عن ثأر له طبعاً هذه العادات والتقاليد قد تم وضع حد لها أمام القانون وتطبيقه على الجميع، لكننا ونحن نتحدث عنها إنما نتحدث عنها لكونها موروثاً كان سائداً ليس في الجولان وحسب إنما في العديد من المناطق السورية.‏‏



زي الجولانيين في التراث الشعبي...أصله يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد Images%5CNEWS7%5CM01%5CD03%5C17-3





صفات لباس أهل الجولان‏‏

يقول الباحث أحمد محمود الحسن عن صفات لباس أهل الجولان إنه يتصف بأنه مصدر تاريخي ينقل بصدق صفات المجتمع الزراعي القديم حيث يتشابه اللباس القديم بالحديث من حيث تطوره مع أزياء الهجرات والسكان الذين قطنوا الجولان عبر مراحل التاريخ القديم.‏‏

ويتابع الحسن قائلاً: إننا نرى أن المصادر التي تتحدث عن الأزياء في سورية لا يتجاوز تاريخها أواخر الألف الثالث 233 ق.م أي نهاية المملكة المصرية القديمة حيث كانت قبائل العامو المنتشرة جنوب البلاد السورية تعيش الحياة البدوية حيث وجدت رسوم على مقابر فراعنة تلك الفترة تدل على أن الثوب المستطيل المغلق من الأمام وله فتحتان من أعلاه وطوله لا يتعدى الركبة إلا قليلاً.‏‏

تاريخ بعيد‏‏

ويضيف: وبعد 500 سنة أصبح طول الثوب يشبه الجلابية عند أهل الجولان وكذلك الحطة أو العقال عند قبائل العامو واستمرارية هذا الزي الى الآن عند أهل الجولان مع اختلاف أن الجلابية الحالية غير مخططة بل لون واحد أسود- أزرق- رمادي.. الخ وكذلك الشرش في الجولان الذي ترتديه النسوة الجولانيات تعود جذوره الى الألف الثاني قبل الميلاد ويدل على ذلك النقوش الأثرية التي وجدت في رأس شمرا على مسلة يعود تاريخها الى الألف الثاني قبل الميلاد وتدل على أن الثوب الواسع الطويل ذا اللون الساذج المغلق من الأمام إلا من فتحة حادة على شكل 7 عند الصدر والعنق والمطرز من الأسفل بصورة دائرية دور أو دورين لايزال موجوداً في الجولان او حوران وما أشبه الشنبر او الملفع الذي ترتديه نساء الجولان بالطوكة اليونانية منذ أكثر من 500 حيث إن الطوكة عبارة عن رداء أو لفاف مستطيل الشكل يلفنه على أجسامهن من الامام والخلف متهدل بإنشاءات كثيرة ومستديرة.‏‏

أما العقال الذي يتوشح به الرجال في بعض القرى الجولانية فتدل الآثار والرسومات على أصالته وقدمه حيث وردت كلمة محزام والزنار العريض عند الحديث عن العلاقات السورية المصرية.‏‏

أزياء شعبية‏‏

وحول الأزياء الشعبية في الجولان يقول الباحث الحسن إنها صورة لتفاعل ابن الجولان مع البيئة الاجتماعية، حيث تم اختيار اللباس المناسب في فصلي الشتاء والصيف، ففي الشتاء الدامر الطويل وعباءة الصوف والفروة والألوان القاتمة حيث يمتص حرارة الشمس وفي الصيف ارتداء الأبيض القطني العريض والجلابية الواسعة والعباءة الرقيقة والشفافة أما بالنسبة للناحية الاجتماعية اختيار اللون المناسب للأفراح والأتراح‏‏

ارتباط وتجذر بالأرض‏‏

السيد عبدالله الخالد يقول: عن لباس أهل الجولان إنه يدل على الارتباط بالأرض التي ولدوا فوق ترابها.‏‏

ويتابع قائلاً: اللباس الذي وجدنا الأباء والأجداد عليه.. يرتدونه هو جزء لايتجزأ من موروثاتنا من جهة، ومن عاداتنا وتقاليدنا التي لايمكن أن نتخلى عنها.. فأنا على سبيل المثال لاالحصر عندما أرتدي العقال فوق «الشورة» مع ارتداء القنباز إنما أعبر عن أصالتي وانتمائي لهذه الأرض التي تجذرت فوق ترابها.. وهما فوق كل ذلك صورة لتفاعلنا مع المجتمع الذي نعيش فيه بكل تفاصيله ومكوناته.‏‏

ويضيف: أنا ادعو أولادي بشكل دائم ومستمر إلى التمسك بالأصالة التي تعبر عن الانتماء للوطن واالهوية التي نعتز ونفتخر بحملها، ولا أكون مغالياً إذا ماقلت إن أولادي على الرغم من حالتهم التعليمية العالية يرتدون أزياء الآباء والأجداد في المناسبات وهم يتحدثون عن هذه الأزياء لأولادهم وعما تعبر، وماذاتعني لهم، طبعاً بعيداً عن بعض العادات التي كانت سائدة قديماً كالثأر على سبيل المثال لأن مثل هكذا عادات أصبحنا ننبذها لأنها لا تؤدي إلا إلى المزيد من الأحقاد والعنف.. لأن الحقد والعنف يجب إلا ينصبا إلا باتجاه عدونا الصهيوني الذي يحتل أرضنا وديارنا.‏‏

جزء من حياتنا‏‏

من جانبها زهره عيسى أم أحمد قالت: إن الأزياء الشعبية الجولانية هي جزء من حياتنا التي نعيشها فأنا على الرغم من كبر سني لايمكنني إلا ارتداء لباس أمي وجدتي حيث الشرش الطويل والمطرز من الأسفل مع الدامر والشنبر والعصبة السوداء ولايمكن أن تغير المدينة والتطور من الأمر شيئاً بالنسبة لي.‏‏

وتضيف قائلة: على الرغم من كون لباسنا بسيطاً لم يتغير منذ أقدم العصور وكما أشرت فهو لايتجاوز منديلاً مستطيلاً بلونه الأسود ونسميه الشمبر ونضع فوقه العصبة أو مايسمى الحطة إضافة لماذكرته.‏‏

وحول لباس الفتيات الصغيرات تقول أم أحمد لباسها مؤلف من الحطة ذات الشراشيب من الخلف والقماش الأسود الملس لتفصيل الشرش والمزين بالأزرق والسماوي الفاتح على العرض وعلى طرفي الثوب تطريزات وتسمى البنايق وتسمى مثل هكذا عادة بشنقة الفتاة بمعنى أن البنت أصبحت جاهزة لارتداء اللباس الشعبي لباس الآباء والأجداد.. وكما قلت المرأة الجولانية تلبس أيضاً الدامر المؤلف من الجوخ الأصلي المزركش بخيطان الحرير كما تلبس أيضاً ثوب الحرير ويسمى الفرملية ولباس من هن في سني يكون أيضاً بالشكل نفسه لكنه يكون على الأغلب أسود اللون أخيراً نقول:‏‏

سنستمر بتقديم تلك الموروثات عبر هذه الصفحة لأنها تدل على الأصالة التي يتمتع بها أبناء الجولان المتمسكون بأرضهم وهويتهم وهم مستعدون لتقديم الغالي والنفيس من أجل افتداء الأرض وعودتها لأحضان الوطن الأم...‏‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://reada.syriaforums.net/forum.htm
 
زي الجولانيين في التراث الشعبي...أصله يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسب شجرة عيد الميلاد
» التعرف على «التراث الوطني» في رحلات اطلاعية لصحفيي طرطوس
» "عيد الميلاد" يوحد العائلة السورية
» أمثال, شعبية, شامية, من, الألف, إلى , الياء
»  ظُلمــــــوا ثــــــلاث مـــــرات...باعة السوق الشعبي في بانياس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق سوريا الاسد :: منتدى الصور :: اكتشف سوريا الحبيبة-
انتقل الى: