عشاق سوريا الاسد
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا

عشاق سوريا الاسد

منتدى رياضي شبابي ثقافي منوع
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تمهيداً لتطوير العلاقات مع مصر .. إيران طردت مطلوبين من أراضيها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأدمن الحر
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 1768
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 38
الموقع : سوريا الاسد

مُساهمةموضوع: تمهيداً لتطوير العلاقات مع مصر .. إيران طردت مطلوبين من أراضيها   الإثنين يوليو 04, 2011 9:37 pm



طردت السلطات الإيرانية عدداً من الإسلاميين المصريين المطلوبين أمنياً لدى القاهرة أبرزهم محمد شوقي الإسلامبولي صهر زعيم تنظيم «القاعدة» الراحل أسامة بن لادن وشقيق قاتل الرئيس السابق أنور السادات، والقيادي في الجناح العسكري لـ «الجماعة الإسلامية» حسين شميط وأكثر من عشرة آخرين ينتمون إلى الجماعة وتنظيم «الجهاد».
ونشرت صحيفة الحياة أن الدكتور ناجح إبراهيم القيادي في «الجماعة الإسلامية» قال إن الإسلامبولي وشميط وآخرين، بينهم متهمون بمحاولة اغتيال الرئيس حسني مبارك «تركوا بالفعل إيران وتوجهوا إلى جهة مجهولة بعدما أبلغتهم السلطات في طهران بضرورة المغادرة». وأضاف أن «إيران تستعد لفتح صفحة جديدة في العلاقات مع مصر، وتريد إزالة الألغام في طريق تطوير هذه العلاقات».
وظلت مصر ترفض تطوير علاقاتها مع إيران (يتبادل البلدان مكتبين لرعاية المصالح يترأسهما ديبلوماسيان بدرجة سفير). ورهنت الأمر بالاتفاق على «قضايا إقليمية وأمنية» على رأسها الدور الإقليمي وتسليم المطلوبين، من دون إغفال «المسائل الرمزية» وبينها إطلاق اسم قاتل السادات على أحد شوارع طهران. وزادت التوقعات باستئناف العلاقات الكاملة مع إيران بعد «ثورة 25 يناير» في ظل تبادل التصريحات الودية من الجانبين.
والإسلامبولي محكوم بالإعدام في مصر في قضية «العائدون من أفغانستان»، وكذلك شميط محكوم بالإعدام في قضية محاولة اغتيال مبارك في أديس أبابا في عام 1995.
وأوضح إبراهيم أن إيران كانت تتحفظ عن المطرودين قيد الإقامة الجبرية. وقال: «المطرودون من إيران ليست أمامهم خيارات كثيرة، فهم لا يستطيعون العودة إلى أفغانستان، التي هجروها بعد الغزو الأميركي، وتوجهوا إلى إيران التي آوتهم كل هذه السنوات، ومنعتهم من أي نشاطات معادية، خصوصاً أن فيهم أعضاء في القاعدة».
وتوقع إبراهيم أن يكون المطرودون، الذين تركوا إيران قبل نحو 10 أيام، توجهوا إلى باكستان، غير أنه قال إن محمد الإسلامبولي اتصل بوالدته في القاهرة ونصحته بعدم التوجه إلى باكستان خشية قتله هناك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://reada.syriaforums.net/forum.htm
 
تمهيداً لتطوير العلاقات مع مصر .. إيران طردت مطلوبين من أراضيها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق سوريا الاسد :: المنتدى الاخباري :: قسم الاخبار العربية والعالمية-
انتقل الى: