عشاق سوريا الاسد
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
عشاق سوريا الاسد
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
عشاق سوريا الاسد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشاق سوريا الاسد

منتدى رياضي شبابي ثقافي منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأبجديه الجديده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأدمن الحر
الادارة
الادارة
الأدمن الحر


عدد المساهمات : 1768
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 44
الموقع : سوريا الاسد

الأبجديه  الجديده  Empty
مُساهمةموضوع: الأبجديه الجديده    الأبجديه  الجديده  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:45 am




الأبجديه  الجديده  DSC08829










في متحف اللوفر في باريس, وضمن سلسلة المحاضرات السنوية التي يعقدها المتحف لمختلف المكتشفات والحفريات الأثرية حول العالم لموسم 2007 - 2008 Actualite de la recherche archeologique بمشاركة العديد من دول العالم ومن بينها سوريا, ممثلة بالدكتور ميشيل مقدسي (مدير الدراسات والتنقيب في المديرية العامة للآثار والمتاحف)، الذي سيحاضر عن عمريت ومكتشفاتها الأثرية ودورها عبر التاريخ, ستعقد المحاضرة يوم 7-12-2007 في قاعة محاضرات متحف اللوفر.



ونظراً لأهمية موقع عمريت في نظر أخصائيي اللوفر فقد اعتمدوا صورة لمعبد عمريت لتكون شعاراً على غلاف البرنامج السنوي للمحاضرات.




إليكم الرابط التالي للاطلاع على (بروشور) البرنامج السنوي للمحاضرات في اللوفر: http://www.louvre.fr/llv/auditorium/liste_evenements.jsp?nature=audit_nature_2&categorie=audit_categorie_2_3
نذكر أن هناك العديد من القطع الأثرية المأخوذة من عمريت إبان الانتداب الفرنسي على سوريا وهي محفوظة في القاعة رقم (17) في متحف اللوفر منها توابيت فخارية ومنحوتات شعبية فخارية ونصب لإله الحرب والتي تشارك حالياً مع غيرها من الآثار الفينيقية المجلوبة من عمريت في معرض خاص بالفينيقيين في معهد العالم العربي في باريس تحت عنوان "متوسط الفينيقيين من صور إلى قرطاج", يستمر المعرض لغاية 20 نيسان القادم..



يمكنكم الاطلاع على المعرض على الروابط التالية:

http://www.artactu.com/exposition-les-pheniciens-et-la-mediterranee-a-l-ima-article00111.html
http://www.firstluxe.com/redaction/les-pheniciens-en-escale-a-paris
http://cultureetloisirs.france2.fr/archeologie/36129873-fr.php
http://www.imarabe.org/temp/expo/pheniciens.html
http://actualite.aol.fr/culture/les-pheniciens-a-l-institut-du-monde-arabe/1350392/p-article_cat/article_titre/article_id/article.html



وبدأ الكتَاب والمؤرخون يهتمون بعمريت...
قاسم الشواف.. الغني عن التعريف الخبير في اوغاريت الشرقية القديمة مؤلف "ديوان الأساطير" وكتاب "أخبار اوغاريت" وكتاب "مآثر ملوك الهلال الخصيب القدماء" قيد الطبع والذي أتى فيه على ذكر عمريت في مقاطع عديدة, ويضع حالياً اللمسات الأخيرة على كتاب جامع عن مدينة عمريت ومكانتها الحضارية عبر التاريخ.. سيكون هذا العمل بلا شك عملاََ قيماً مميزاَ كبقية كتبه ومساهماَ في تسليط الضوء على حضاراتنا المجيدة, وسنقوم بدورنا بالإعلان عنه في حينه..
بانتظار كتاب عمريت الجديد...
إليكم مقاطع ممتعة شيقة تنشر لأول مرة, في ما ورد عن عمريت في كتابه:
مآثر ملوك الهلال الخصيب القدماء.. في سومر وآكاد وآشور وأمورو وكنعان, الذي سيصدر عن "دار الساقي" قريباً

معبد عمريت:
- التعريف بعمريت: تستحق عمريت القديمة أن تعود لتبوء مركزها بين مدن الساحل الكنعاني الأثرية، وقد بوشر بدراسة موقعها من قبل المستشرق (ارنست رونان) منذ عام 1860 لفت نظره المعبد في عمريت. وفي عام 1935 بدأت حفريات نظامية في المعبد من قبل العالم الفرنسي (موريس دونان) يرافقه نسيب صليبي من مصلحة الآثار آنذاك، ثم عادا عام 1938 إلى الموقع لإكمال عملهما وأهتما بشكل خاص بالمعبد.
كما أن (أوش) في القرن الرابع عشر ق.م، كانت تعتبر (صور) البرية مقابل (صور) البحرية التي كانت تفتقر بالدرجة الأولى للماء والوقود والعلف… كذلك كانت عمريت مقابل جزيرة أرواد تتمتع بالدور نفسه.
(وبقصد تقديم تعريف مقتضب عما يشتمل عليه موقع عمريت من معالم أثرية نكتفي هنا بعرض رسم الموقع العام الذي أعده المستشرق (رونان) في عام 1860 واستكمله السيد نسيب صليبي وقد أضفنا أرقاماً تشير إلى بعض المعالم الرئيسية).
أما فيما يتعلق بجوار المعبد وعلى اعتبار احتوائه حوض ماء مقدس يرتبط وجوده بطقوس التعّبد (اغتسال أو وضوء) حيث في وسط الحوض كان يبرز (الناووس) الملفت للنظر لكل مسافر على الطريق الساحلي حين يوجه نظره نحو معالم (عمريت) الأثرية يبلغ ارتفاع التل الذي عرف بتل عمريت 8 أمتار بالنسبة للأراضي المحيطة به وهو يرتفع 18 متراً عن سطح البحر كما تشير الأرقام التي حمّلنا الرسم بواسطتها إلى حوض المعبد والناووس.


قدم عمريت:
أظهر سبر في تل عمريت أن الموقع شغل منذ نهاية الألف الثالث لما قبل الميلاد ويتوافق هذا التاريخ مع مرحلة استقرار الأموريين على الساحل. التعبير الأكاديمي (أمورو) يعني "الغرب" أي غرب بلاد ما بين النهرين وهي المناطق التي تقع إلى الغرب من مجري الفرات والتي تشمل بادية الشام وشمال شبه الجزيرة العربية. أما التعبير السومري (مارتو) فإنه يعني في الوقت نفسه منطقة ومجموعة بشرية ولهجة وإلهاً لتلك المجموعة، وردتنا حوله أسطورة جميلة عن تخليه عن البداوة واستقراره بزواجه من ابنه إله المدنية.

وفي القرن الثامن عشر ق.م فإن رسالةً مصدرها (ماري) عددت (بمحاد) أي حلب ومملكة (قطنا) و(أمورو) الجارة الغربية لمملكة قطنا. وبالإضافة إلى ذلك فإن تحتمس الثالث (1501-1447) ق.م وبنتيجة حملته السورية على الساحل ذكر لنا (كارت عمريت).
ويجدر التساؤل هنا إذا ما كانت (عمريت) ورثت اسمها عن أمورو المنطقة الساحلية على الشاطئ السوري التي تمتد بين (سيانو) و(جبيل) والتي عرفت التمرد على النفوذ الفرعوني خلال فترة العمارنة وعلى هذا الأساس يمكن متابعة التساؤل فيما إذا كانت التسمية هي (أمريت) عوضاً عن (عمريت) ولا ننسى بأن عدداً من مؤرخينا ذكر مثلاً حمورابي الأموري تحت التسمية حمورابي العموري ونحن نميل عربياً أم تحويل الهمزة إلى عين. وفي كل الأحوال فالمألوف اليوم هو (عمريت) التسمية التي تتابع استعمالها.



مكتشفات معبد عمريت:
عرف معبد عمريت منذ عام 1873 وهي السنة التي شهدت اكتشاف (60) رأس تمثال منحوت، وتم التعرف فيما بعد على أهمية الموقع من قبل العالم الفرنسي (موريس دونان) في عام 1926 وهو الذي استخرج منه (456) قطعة إضافية تعود لتماثيل المعبد والتي لم يتم حتى عام 1950 نشر سوى ربع عددها.
وقد أمكن تصنيف عدد (552) تمثالا وجزء وتمثال، اعتبر أن بعضها هو من طراز قبرصي وبعضها الآخر مصدره قبرص، كما صنف عدد منها كإنتاج محلي تمّ في عمريت ولا بد من القول هنا بأن الحضارة الكنعانية حين كانت تستلهم ما يحيط بها، لم تكن تفقد شخصيتها وهويتها وجذورها الثقافية. وقد عودتنا ذلك في مناسبات عديدة.

الإله الرئيسي في عمريت هو (ملكارت) الذي تقاربه في فترة الحكم اليوناني – الهلنستي مع (هراكلس) وكنعانياً. يمكن القول أن (ملكارت) كان في الأساس إلها زراعياً وإله خضرة مثل بعل الأوغاريتي يموت في فترة الجفاف حيث كانت تتم طقوس دفنه ويحتفل ببعثه مع خضرة الربيع. وقبل التوجه الفينيقي – الهلنستي، فإن (ملكارت) كنعانياً يجب أن يعني اسمه (ملك الأرض) وهو يُذكر تماماً بالإلهه (نينورتا) في بلاد الرافدين الذي يعني اسمه (نين) = سيد و(اورتا) اي الأرض الزراعية والذي لقب بفلاح الآلهة يوم كان والده الأب (إنليل) هو الذي يجعل الزروع تنمو والشعير يعلو وينتج الكثرة والوفر، ثم تضاءل دور نينورتا أمام دوموزي وتموز وبعل الكنعاني وتحوّل (نينورتا) إلى إله البطولة والشجاعة وفي رأينا هذا ما حدث (لملكارت).
وتجدر الإشارة إلى أن اللقاء العالمي لعلوم الأكاديات في بروكسل لعام 1969 هو الذي لفت النظر إلى موت ودفن وبعث (ملكارت).
ومن بين تماثيل عمريت، فإن (ملكارت) تم تمثيله (18) مرة ولهذا اعتبر (ملكارت) كإله عمريت منذ القرن السادس ق.م على الأقل ومقاربته مع الإله (شادرفأ) أي (شداد – رفأ) بمعنى الإله القادر على الشفاء جعل أيضاً من (ملكارت) إله شفاء و يعني كذلك أن مياه معبد عمريت كان لها مزية الشفاء. أما مفهوم الشفاء وبخاصة خلال الفترة الفارسية فقد كان يفسر وفق ثلاثة أساليب، الأول يستعمل المبضع وهو الجراح والثاني ويستعمل الأعشاب ويستعمل الثالث الكلمة المقدسة.
وأسوة بمستعمل المبضع للشفاء فإن سورية ولبنان عرفتا آلهة بطولة يسحقون الشر بقوة سلاحهم مثال ما عرف في بلادنا (بالخضر) (بعل) وكذلك القديس جرجس الذي يغرس رمحه في قلب تنين الشر والقديس ميشال وهما الأشهر.

ولا بد أن تكون لمياه عمريت صفة الشفاء وهذا ما شجع الفترة الفارسية بإحاطة تلك المياه بمعبد ضخم كما يظهر ذلك الرسم المرافق، حيث نشاهد الأروقة المحيطة بالحوض المقدس وفي وسطه الناووس. ويعتقد أن التماثيل العديدة المكتشفة كانت موزعة في الأروقة و بين الأعمدة المحيطة بالحوض المقدس وبالإضافة إلى ذلك فإن اكتشاف تماثيل (لآمحوتب) وزير وطبيب وحكيم الفرعون (زوسر) للأسرة الثالثة وهو الذي استهتر بالشفاء وقاربه اليونانيون مع إلههم (اسكيلييوس) كل ذلك يدعم فكرة المياه المقدسة في (عمريت) التي كانت تحمل الشفاء سواء أكان ذلك بالاغتسال أم بالوضوء.














الأبجديه  الجديده  After13[img][/img]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://reada.syriaforums.net/forum.htm
 
الأبجديه الجديده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق سوريا الاسد :: منتدى الصور :: اكتشف سوريا الحبيبة-
انتقل الى: